البيانات: أصوات تُشكّل رواية السودان

بين الموت والحياة

السودان: سودان سوا سوا 22يناير 2025
الكاتب الباحث/عثمان زكريا

لا تنشري أحلامي كأنها شعار
صدِأت كل الشعارات
أحلامنا صارت غبار
كنت أيقنت أن أحلامي رجاء
أشكو افريقيتي أو السفهاء
لاذ فرارا حاضري!
ترىُ وغدي؟
المدن امتلأت بالبؤساء
الناس فيها كلهم غرباء
يعيش الكثير من الموتى
والقليل من الأحياء
الحيّ يشعر بالموت
والميت يشعر بالحياة
يا لثنائية الوجود
كم تنتشي بدمار الأماني
لقد سقطَ العالم بصمته
أمام الفظائع التي تُرتكب
بحق شعبٍ أراد الحياة فوق أرضه
فليكتب التاريخ ما يشاء
ما عاد للتمني وهجٌ
ما عادت الشمس شمساً
ولا عادت الأحلام صالحات
أكتب يا تاريخ وأشهد أنه
براجمات الفناء تلوّثت
دموع السماء.

 

خواطر ومقولات:

#سودان سوا سوا 18يناير2025

الروائي/ محمد عبدالله عبدالله أبكر

-1-
“تركوا أوطانهم، هاجروا إلى بلاد الغربة لتحسين أوضاعهم الاقتصادية، حياتهم بين جحيم الغربة والوطن، بالرغم من ذلك المجتمع لا يرحمهم، ينظر لهم نظرة مادية، كأنهم مضخات للأموال، طلبات بلا حدود، لحتي ضاعت أعمارهم وأحلامهم في الغربة، إنطوت ذكرياتهم، تبقي المغترب مكتوي بين نار الوطن ونار الغربة”..
-2-
“أسوأ عام مر في تاريخ حياتي، أكثر دمويه وإستباحة دماء أبناء الشعب من قبل الجنرالات، كان مثقلاً بالأحزان والآلام إفتقدنا فلذات أكبادنا، الحروب وأدخنة البارود، الخراب والدمار، موتي، أشلاء، جثث متناثرة، إبادة جماعية، تشريد، نزوح، لجوء بلا عودة، صرخات نساء، عجائز، أطفال، بسبب الجوع والبرد والعطش، نأمل هذا العام أن يكون بداية حقيقية لعام جديد، ليسعى معه الشعب السوداني، يطوي صفحات الحزن والألم، مستقبلاً صفحات جديدة مليئة بالفرح والأمل، وإغلاق صفحات الحروب وأدخنة البارود والحرائق التي أشعلها الجنرالات، مع إعلان السودان الجديد حينها نحتفل بميلاد السودان الجديد”..
-3-
“مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت قدسية الحياة ظواهر مخيفة تُرخي بظلالها على المجتمع لتُسلب خلايا الترابط الاجتماعي، منصات تنغمس في المشاهد، الصور، الفيديوهات، البث المباشر، يشاركون قصص، حكايات حزينة لأبطال وهميين، رقص عاري، برنامج روتيني يومي، أصبح نداء للفساد، تُظهر المرأة مفاتنها، أعضائها التناسلية مكشوفة للمشاهدين إلا قطعة صغيرة من القماش الشفاف، أخرون يستعملون آيات قرآنية وأحدايث نبوية يُحلفك بالله من أجل جمع اللايكات والتعليقات مقابل نقود، وأخرون يتاجرون بمآسي الفقراء والمرضى يلعبون دور وسيط الأعمال الخيرية بإستهداف المغتربين، حتي الطرقات لم تسلم منهم تجدهم منتشرون في الأستوبات تجد من يرش خليط من الماء والمنظفات الرديئة على زجاج السيارة يتبعها تمرير ممسحة بالية، كل ذلك من أجل الحصول على مكاسب مالية على شكل هدايا بمظهر خداع، وخلف قناع الفقر، يُقرع هؤلاء أبواب الاستعطاف من خلال هذه المواقع لكسب مشاهدات جديدة تغني حساباتهم البنكية، وتستقطب مساهمين جدد ضحايا الخداع والإحتيال، طريقتهم الرقمية شكلت لهم ملاذاً آمناً يذلل لهم العار والإحراج الذي يتعرض له ممن يمتهن تسول الواقع”..
-4-
“لن تنهض الدول طالما هناك نُخب نرجسية إنتهازية، تستبيح كل شئ في صراع لاحتكار السلطة، والهيمنة والإقصاء والخضوع على الفشل، لن تنهض أبداً طالما الدول تُدار بالمسكنّات نحو الاستبداد والتبعية والفساد”..
-5-
“وحشية سجون المليشيات الليبية قتل، تعذيب بالأسلاك الكهربائية، ضرب مبرح بالسياط، وإستخدام العصي في الإهانة النفسية والجسدية، إلي أن تصل لدرجة الإعاقة الجسدية، هذا التعذيب من أجل دفع فدية مالية، حينها يتم الإفراج عنك، وإن لم تدفع تتعذب إلي أن تلاقي ربك في ملكوت السماء”..
-6-
“لقد أمسكت بضرع البقرة لقرون، حلبت قدر ما شئت إلي أن توفها الله، لكنها تركت إبنتها يتيمة، وعندما كبرت الإبنة أخبرها جدها بكل تاريخ أمها، وقال لها: هولاء لصوص لا ترضخي لهم، حتي تحررت دول من هؤلاء اللصوص، لذلك يا ماكرون لا ترفع أنفك، لولا أفريقيا ما كانت فرنسا، من المفترض تقول شكراً للأفارقة، هذا رداً لكلام ماكرون: لولا الأفارقة لكانت فرنسا اليوم ألمانية”..
-7-
“بعد كل النفاق والتطبيل تريد أن تكون والياً، ولكن لا ترقص علي جماجم الموتي”..
-8-
“تبقى الأم أماً رغم كل الصعوبات والتحديات، في زمن الشدة تجدها صامدة تحتضن أطفالها بإرادة تضخ فيهم روح الحياة والأمل، والكل يتعجب من مصدر تلك القوة التي تنبع من قلبها الصغير الذي يختفي خلف أضلعها، قلب إحتار الجميع في سره، فهو قمة الحنان والعزيمة، هي أهم شخص في حياتي أعوام من التضحيات والتسامح، علمتني ما هو الايمان بالتضحيات والنضال والحب الحقيقي، ولن أكون علي قيد الحياة بدون أمي، فأنتِ مصدر قوتي، عن جد فخور بيكي جداً، أمي نبض حياتي”..
-9-
“الإنسان الأفريقي مقهور إجتماعياً، غُسل دماخه بواسطة المناهج التعليمية، والوسائل الاعلامية، مما أدي إلي كراهية ذاته، لذلك تجد الإنسان الأفريقي غير متسامح مع نفسة، وفي داخله غُبن تاريخي تجاة الأخرين”..
-10-
“الرفيق ود النوبة فنان إبداعي وثوري، وصل رسالة حقيقة لشعبه السوداني عبر الفن الثوري، كان له رؤية واضحة ضد الهيمنة والظلم والقمع، هذا يمثل شكل من أشكال الفن، أشعل نار التمرد، داعماً لقضايا وطنه بعمله الفني إستطاع معالجة أكثر القضايا عبر فنه الثوري”..
-11-
“الرفيق المناضل يؤمن بأهداف المبادئ من أجل التغيير، ثائر في وجهه كل من عاش في الأرض فساداً، يعافر ويكافح في جدارِ اليأس سبيلاً للفقراء والمساكين ليسْلكوه، ويتحرروا مِن عَبث العابثين، يا رفيقي تَحمل كل الهموم والغموم، واجه كل المصائب والمتاعب، قاوم كل التحديات والضغوطات، لا تنكسر، لا تنهزم، لا تستسلم، لا تنهار، كن قوياً صلباً متماسكاً كالجبل الشامخ، ولا تكن كالذين يبيعون كل شئ حتى ذواتهم بلا مقابل”..

 

“تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” تحمل القوات المسحلة والقوات المقاتلة  معها مسؤولية الجرائم الفظيعة”
#سودان سوا سوا 16يناير 2025

روعت ولاية الجزيرة بجرائم فظيعة في حق المدنيين عقب سيطرة القوات المسلحة والقوات المتحالفة معها على مدينة ود مدني ومناطق في الولاية، حيث انتشرت تسجيلات مصورة تضمنت فظائع وحشية شملت إعدامات ميدانية وقطع رؤوس وبقر بطون واستهداف عنصري وحرق مناطق سكنية.

لم تكن هذه المرة الأولى التي تحدث فيها مثل هذه الفظائع حيث شهدت مناطق الحلفايا وولاية سنار عقب سيطرة القوات المسلحة عليها حوادث شبيهة تحت ذريعة معاقبة “المتعاونين” وهو تعبير فضفاض يشمل وفق مرتكبي هذه الجرائم تصنيفات جهوية وقبلية وسياسية. هذه الممارسات تقف شاهداً على تصاعد النشاط الارهابي للمؤتمر الوطني/الحركة الإسلامية عبر كتائبهم وعناصرهم داخل الأجهزة الأمنية والعسكرية، تهدف من ذلك المضي في مشروعها التقسيمي في البلاد وتصفية المخالفين وزرع الرعب في قلوب الناس تمهيداً لسيطرتهم على البلاد بقبضة من حديد عبر حربهم التي اشعلوها سعياً لسلطة على جماجم الناس.

نحمل القوات المسلحة والقوات المقاتلة معها مسؤولية هذه الجرائم الفظيعة، وندعو لتحقيق مستقل وشفاف يحدد المنتهكين ويمهد لمحاسبتهم على ما اقترفت ايديهم من فظائع. كما ندعو كافة جماهير ثورة ديسمبر المجيدة لتوحيد الصوت ورفعه ضد المؤتمر الوطني/الحركة الاسلامية ومشروعهم الإرهابي، والتصدي لها ولخطابات الكراهية والعنصرية التي تتصاعد عبر أبواق الحرب الاعلامية.

الأمانة العامة
١٦ يناير ٢٠٢٥م
#نعم_للسلام #لا_للحرب #أوقفوا_الحرب #سلام_السودان #حماية_المدنيين

 

بسم الله الرحمن الرحيم

#سودان سوا سوا 16يناير2025
إتحاد أبناء دارفور بهولندا

بيان شجب واستنكار
الى شرفاء أبناء وبنات الشعب السوداني في الداخل والخارج الي المنظمات المحلية والإقليمية والدولية العاملة في مجال الإنسان الي الأمم والشعوب المحبة للسلام والعدالة.لقد ظللنا نتابع بقلق بالغ استمرار الحرب العبثية بين القوات المسحلة وقوات الدعم السريع في السودان والتي انتجت أكبر كارثة إنسانية من صنع البشر في عالمنا اليوم !كما تكشف هذه الحرب اللعينة! اقحام المدنيين الأبرياء في وسط السودان وتحديداً مواطني الكنابي بمنطقة الجزيرة كطرف في هذه الحرب التي ليس لديهم بها اي صلة من بعيد او قريب يكشف بوضوح العقلية المدبرة لحملات الإبادة الجماعية المنظمة ضد مكونات اجتماعية بعينها.
يستنكر اتحاد أبناء دارفور بهولندا بأشد العبارات الانتهاكات غير الإنسانية المتكررة التي يتعرض لها المدنيون العزل في السودان عموماً وفي دارفور خصوصاً.
إن شعبنا يواجه أبشع الجرائم ضد الإنسانية من إبادة جماعية وتطهير عرقي ترتكبها مليشيات الدعم السريع وأتباعها في عمليات واسعة من التهجير القسري والاعتداءات الجنسية ، والقتل الجماعي ، شهدت مناطق كتم ،سرف عمرة ، كلبس ، زالنجي ، ومناطق اخرى في دارفور هذه الجرائم المروعة .وفي منطقة الكنابي بالجزيرة ، تعرض المواطنون لانتهاكات جسيمة شملت الذبح العلني ، الرمي في مياه النيل من الكباري ، والرمي بالرصاص في الشارع وهي جرائم فادحة ترتكب من قبل الجيش السوداني وكتائب البراءة تحت مسمى المتعاونون مع الدعم السريع او قانون الوجوه الغريبه.

الوضع الإنساني الكارثي

يمر شعبنا في السودان عموماً ودارفور بشكل خاص بظروف إنسانية قاسية تفوق الوصف . يموت النساء والأطفال جوعاً ، ويعيش من تبقى في خوف دائم من المصير المجهول.يبحث الناجون عن ملاذ آمن في ظل انعدام الأمن والطعام ، مما يمثل كارثة إنسانية غير مسبوقة تستدعي تدخلاً عاجلاً من المنظمات الإنسانية لإنقاذ الضحايا.

يطالب اتحاد أبناء دارفور بالآتي:
1.إيقاف القصف العشوائي:
ندعو طرفي النزاع إلي وقف القصف العشوائي للمدن ومعسكرات النازحين بالمدافع الثقيلة والطيران.
كما نطالب بإبعاد الحرب عن المناطق السكنية وعدم استخدام المدنيين كدروع بشرية.
فك الحصار:
2.نطالب مليشيات الدعم السريع بوقف الحصار المدن والولايات ، والسماح بوصول الإمدادات الأساسية والمواد الضرورية للحياة.

3.تقديم المساعدات الإنسانية:
نناشد المجتمع الدولي ، الأمم المتحدة ،منظمات الشؤون الإنسانية ، الاتحاد الأفريقي ،والمنظمات المحلية والإقليمية بتحمل مسؤولية إيصال المساعدات الإنسانية لإنقاذ المتضررين في جميع أنحاء السودان.

4.محاسبة المسؤولين عن الجرائم:
ندعو الجهات العدلية والحقوقية إلي إصدار مذكرات اعتقال ضد مرتكبي الجرائم الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية ، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه الجرائم وتقديمهم للعدالة فوراً.
5.وقف الحرب فوراً:
نطالب الأطراف المتنازعة بإيقاف الحرب فوراً والعمل على تحقيق السلام الشامل.
إن ما يعيشه شعبنا في دارفور خاصةً والسودان عامةً هو كارثة إنسانية تهدد الحياة والوجود. لابد من تضافر الجهود لإنقاذ الأرواح ،وتحقيق العدالة ، وضمان مستقبل كريم وآمن للمتضررين.

وفي الختام
نسأل الله العظيم أن يصلح حال السودان ،ويعم الأمن والسلام ربوع البلاد ،وأن يجنب أهلنا ويلات الحروب والمحن ،وأن يفرج كربهم ويكتب لهم حياة كريمة وآمنة.
العدالة لكل أبناء السودان. لن تٌهدر دماء الضحايا سدى. السودان وطن للجميع.

إتحاد أبناء دارفور بهولندا
16يناير 2025

 

سودان سوا سوا 16يناير 2024

#د. عبدالله حمدوك
رئيس الوزراء السابق

الانتهاكات والمذابح الجارية في ولاية الجزيرة امر مروع، وقد ظل شعبنا يتعرض لهذه المجازر منذ أكثر من ثلاثة عقود.على العالم ان يتحمل مسؤولياته في حماية المدنيين من هذه الجماعات الإرهابية التي تمارس أبشع المجازر ضد شعبنا، كما اناشد كل الشرفاء من أبناء وبنات الشعب السوداني عدم الانسياق وراء حملات التعبئة العنصرية وخطاب الكراهية وعدم الانسياق وراء حملات التحريض ضد مختلف المكونات الاجتماعية التي تسعى لإحداث المزيد من الفتنه بين السودانيين.
نناشد كل دعاة السلام في العالم العمل على حمل الأطراف المتصارعة الي وقف فوري لهذه الحرب المدمرة.

 

من محطات تجارة الحروب

#سودان سوا سوا 16يناير 2025

الكاتب الباحث/عثمان زكريا

لا يدفع ثمن الحروب والدمار على مر تاريخ السودان سوى المهمشين والتعابة والغلابة والبؤساء، ولا يدفع ثمن الجهل والتخلف وإستغلال الإنسان والتطرف الديني القاتل سوى المهمشين والجاهلين ويذهبون ضحيةَ التعبئة الطائفية الدينية البغيضة، بينما يجلس أصحاب المصالح غير المُبالين والسياسيون وراء موائدهم يتبادلون أطراف الحديث ويشربون نخب الصفقات، تماماً كما يجلسون اليوم في قصورهم المُزيَنة؛ ويقتلون المواطنين وأطفالهم في تصفيات التي لا تستهدف أصلاً إلا على أساس العرق واللون والإنتماءات الضيقة لطمس هوياتهم، وكما حدث في أغلب ولايات السودان كدارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وغيرها وما زال يمارسون نفس الممارسات البشعة لسكانها.

وما يحدث لمواطني الكنابي بالجزيرة “ود مدني” بنفس المنوال هؤلاء الذين يقتلونهم بدم بارد عن طريق التصفيات الممنهجة من قبل المليشيات الصفوية بأشد أنواع التعذيبات ولا أحد يفعل شيئاً لإيقاف هذه الحرب الوسخة، ففي ظروف الحرب قد يسود الجنون وقد يتفتق العبقريات.

لماذا لايقرر البعض لإجراء تعديلات على قواعد لعبة تجارة الحرب؟

ربما كان ذلك انتقاماً من سيادة بعض البديهيات الفارغة والبسطاء من الداعين إلى اخضاع البديهيات اللاعلمية إلى سلطة العقل، لان
لتجارة الحرب تتمحور حول هدف أساسي هو حماية الإمتيازات التاريخية لهم ولو طلب الأمرُ التضحية بأغلبية الشعب السوداني.

وإن إقترح أبناء الشعب السوداني هو لاستبدال لعبة تجارة الحرب المدمر الي لعبة الديمقراطية الحرة التي تحترم حياة كل فرد على إعطاء حقه في العيش الكريم وتلزم القادة بالسير أمام نحو وطن عادل وشامخ يتساوى فيها الكل بدون تمييز على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو على أساس الإنتماءات الضيقة.

 

“لا أنتمي إلى جيل يسمع حكايات عن مدينتي الفاضلة

#سودان سوا سوا 14يناير 2025

الروائي. محمد عبدالله عبدالله ابكر

وما يسرده جيل القرون الماضية عن جمال شوارعها وأزقتها وملامح التحضر فيها، لكن لم يشهدها جيلي الذي فتح عيونه على المدينة في زمن الحروب والفوضى والخراب والدمار، لم يتركوا معلماً إلا عملوا على هدمه، دمروا كل ملامح الجمال إستطاعوا أن يصلوا إلى ما وصلت إليه من خراب ودمار وفوضى على يد من الجنرالات، ملامح الفوضى تجدها في كل مكان من بنايات مشوهة وشوارع متهالكة، ومناطق يخيم عليها البؤس والفقر والحرمان، وبمجرد دخولك إليها تُوحي لك مداخل المدينة أين وصلت مراحل الخراب والدمار والإهمال في هذه المدينة، لكن يبدو أن ما يحدث للمدينة هو من نتاجات طبقة سياسية إستولت على الحكم وتحمل في داخلها حقداً دفيناً على كل شئ تاريخي حضاري في هذه المدينة، وربما لا تشعر بالانتماء إلى هذه المدنية، سلبوا منها روح المدينة، وحولوها إلى كيان مسخ لا ينتمي إلى عالم المدنية والتحضر، لم يتبقي منها غير القصائد والأغاني نتغنى بها، رغم كل الدمار الممنهج والمقصود للقضاء على معالم الحياة في المدينة، كل المُدن المنكوبة التي هدمت بهجتها الحروب والنزاعات، عن تلك التي تنام وتستيقظ على أصوات القذائف والطائرات التي تهتك حرمتها، مُدن أصبحت الحرب فيها نشاطاً يومياً، واقع يجب التأقلم معه، مُدن تُصبح فيها بلحظة مهجراً ولاجئاً أو نازحاً بالشوارع، والأحبة الذين كنت تستظل بهم أصبحوا أشلاءً، عن مدنٍ فيها الصبية والأطفال لا يعرفون طعم اللعب أصبحوا بلا وطن، حياتنا كلها حروب وفناء ومجاعة وإستهتار بحياة الانسان وتمزيق حريته وخنق أنفاسه في وطن كسيح، تُسلب حقوقك وتهان كرامتك لا تدري أين تذهب، تصبح نازحاً مهجراً مطروداً بلا وطن، والجوع كافر يحفر أثره في بطون الناس”..

 

خطر العنف في المدارس:

#سودان سوا سوا 11 يناير 2025

الروائي/ محمد عبدالله عبدالله أبكر

يعد العنف المدرسي، من أخطر الظواهر التي أخذت تنتشر وتتفاقم في كل المجتمعات، حيث تأخذ أشكالاً متعددة، أبرزها اللفظية والجسدية والرمزية، وهي سلوكيات مرضية تنعكس بدورها على كل الجوانب، المعرفية، النفسية، الاجتماعية..
إن العنف المدرسي لم ينشأ من العدم، يقف خلفه جملة من العوامل الاجتماعية المرضية، منها أساليب التنشئة الاجتماعية، وسائل الإعلام وما تحمله من مضامين مشجعة على ممارسة العنف، إلى جانب تأثير المخدرات..
العنف يعني سلوك عدواني لفظي وغير لفظي نحو شخص آخر، ويشمل سلوكيات العنف الجسدي، والإيذاء النفسي، والتهديد، وسرقة ممتلكات الآخرين، وفوضى وشغب في المحيط المدرسي..
أسباب العنف المدرسي:
الأسرة:
تقلص دور الأسرة في ظل عمل الأبوين و الالتجاء إلى المحاضن، والتفكك الأسري الناجم عن الطلاق، وعدم إشباع الأسرة لحوجة أبنائها نتيجة تدني مستواها الاقتصادي.
المجتمع:
الفقر والحرمان، وجذور المجتمع المبني على السلطة الأبوية ما زالت مسيطرة، فنرى على سبيل المثال أن إستخدام العنف من قبل الأب أو المُدرس هو أمر مباح ويعتبر في إطار المعايير الاجتماعية السليمة، وحسب النظرية النفسية الاجتماعية، فإن الإنسان يكون عنيفاً عندما يتواجد في مجتمع يعتبر العنف سلوكاً ممكناً مسموحاً ومتفقاً عليه.
النظرة التقليدية القائمة على تمجيد التلميذ الناجح والتقليل من شأن التلميذ الفاشل دراسياً، وهذه المقارنة التحقيرية الدونية تولد سلوكاً عنيفاً.
مناخ إجتماعي يتسم بغياب العدالة الاجتماعية، وعدم وضوح الرؤية للمستقبل، وغياب السياسات الاجتماعية الناجحة في الجهات والأحياء المهمشة وكذلك التخطيط الفعال.
عدم وجود سياسات منظمة لأوقات الفراغ وطرح الأنشطة الترفيهية البديلة، وضعف وسائل الإرشاد والتوجيه الاجتماعي، والمستوى الاقتصادي لبعض الأسر الفقيرة يجعل التلميذ يشعر بالنقص والحرمان بين أقرانه، وهذا يدفعه إلى الإحساس بالكراهية والحقد تجاه الآخر الذي هو أحسن منه حالاً، ويولد تصرفات غريبة تسوقه إلى إقتراف بعض الممارسات العنيفة.
الثقافة:
عزوف الشباب عن دور الثقافة والشباب ونوادي الأطفال لغياب البرمجة الثرية والتجهيزات العصرية، وتسويق تجارة العنف في بعض الأعمال الدرامية والألعاب الترفيهية وفي الحوارات السياسية.
المدرسة:
قلة الأنشطة الثقافي والرياضي، وعدم توافر الأنشطة المتعددة والتي تشبع مختلف الهوايات والميول.
ضعف المقررات والمحتويات الدراسية وعدم مسايرتها للتطورات المتسارعة التي تعرفها تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة، فإعتماد بعض الأساليب التقنية التقليدية التي ما زالت تعرفها المدرسة والتي لها دور سلبي على تكوين وتربية هذا الجيل يولد بدوره ممارسات لا أخلاقية تتسم بالعنف.
إعتماد بعض المواد على الإلقاء وغياب الديناميكية والتي يلجأ فيها التلميذ إلى التشويش..
طرق التقويم المتبعة والتي ترجح التقييم الاختباري عبر المواد وإهمال التعديل السلوكي والتركيز على جوانب الضعف عند الطالب والإكثار من إنتقاده.
غياب الحصص الحوارية وكثافة حصص الإفهام، وإختلال التوازن بين التعليم والتربية، وزوال القدوة التعليمية مما أدي إلي ظاهرة الدروس الخصوصية التي أفقدت المعلم هيبته وأصبح أداة في يد الطالب وولي الأمر، ما أثر على صورته لدى الطالب وأدى إلى انهيار نموذجه كقدوة..
غياب العمل الميداني في مجال دراسة العنف، المرتكز على العمل الإحصائي والاستقصائي والمحدد لمواطن البحث المكانية والزمانية.

الحد من العنف المدرسي:
نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف، ونشر ثقافة الإنصات والتواصل بين التلاميذ فيما بينهم وبين الأساتذة والتلاميذ وتنشئة الأطفال منذ الصغر عليها.
تنظيم لقاءات مع أولياء الأمور لبيان أساليب الحوار ومنح الطفل مساحة للتعبير عن رأيه وبالتالي الإنصات إليه.
إعادة هيكلة الأنشطة الثقافية والرياضية وإعتماد التحفيز لأكتشاف وتشجيع المواهب.
الوقاية الاجتماعية بتحسين للظروف الاجتماعية القاسية التي تعيش فيها الجماعات المعرضة للعنف والانحراف، وإرساء ثقافة النجاح في الحياة، والتربية على فنون التواصل.
مراجعة نظام التأديب المدرسي ليصبح نظام تعديل سلوكي وقائي لا عقابي، والتكثيف من حصص الإصغاء، وتعزيز ثقة الطالب بنفسه وتوعيتهم بالجوانب الإيجابية لديهم، وإدراج حصص في علم النفس التربوي لفائدة المدرسين.
تفعيل دور الأولياء والجمعيات المختصة في المجتمع المدني والاعتناء بمشروع المؤسسة والمؤسسات ذات الأولوية.
تفعيل بدور المرشد الاجتماعي، بحصر التلاميذ أصحاب السلوك العدواني المتكرر لنتمكن من التعامل معهم، ومعرفة أسباب سلوكياتهم.
تكثيف حصص الإرشاد الاجتماعي والتوعية الوقائية عبر المجلات المدرسية والملصقات الحائطية لتحسيس التلاميذ وتحصينهم من الميل الى العنف.
تعزيز الجانب الوقائي بالمدارس، من خلال تفعيل برنامج الإشراف اليومي على حضور الطلاب ومواظبتهم والعمل على تجنب الساعات الجوفاء أو الجداول غير المنتظمة زمنياً.
إحصاء ومتابعة ودراسة حالات العنف داخل المؤسسة من لدن الأسرة التربوية ومجلس الأولياء والمرشد الاجتماعي والطبيب المدرسي والمرافق المدرسي.
خلق التواصل بين المؤسسات التعليمية والأسرة والمؤسسة والأساتذة والتلاميذ، وتفعيل خلايا الانصات والإرشاد الاجتماعي.
الوقاية من العنف بمعالجة الانحرافات السلوكية التي قد يقع فيها التلميذ من شرب الخمر أو السجائر أو التوتر النفسي.
المعالجة بقيام كل من الأسرة والمؤسسة التعليمية بدورهما في التنشئة الاجتماعية من أجل تفادي أسباب المشكلة.

 

“عاتِبٌ عليكَ يا وطني”

#سودان سوا سوا 9 يناير 2025

الكاتب الباحث. عثمان زكريا

عاتبٌ عليك أنا يا وطني
فأنا احبكَ وأنت لست تحميني!
في صغري كان حلمي أن اشتريَ حذاءً جديداً وسروالاً فما كنتَ تحقق رغبتي؛ ما كنتَ تعطيني!
لا ولم تُؤمن لي مقعداً في جامعاتك فأجبرتني على الهجرة طلباً للعلم فاحتل البلدُ المضيفُ جزءً من عمري ومن حبي وحنيني.
وفي حياتي سلطتَّ عليَّ من أهانوني ومن أغلقوا فمي.
وعندما بلغتُ سن رشدي تركتني عُرضة للحرب، أحتمي بالصدفة وليس لي سواها من قد يحميني، فمنعتني من أن اسكبَ عصارة فكري كتابات قد تفيد غيري.
عاتبٌ عليك أنا يا وطني فلا تتبرّء من دمي!.
عاتب على قُصر نظرك وأنت الذي الغيتَ رضاعةَ الاطفالِ من أثداء الأمهات واستبدلتَ حليبَ الأم بحليب البقر فصار الثيران أخواناً لنا في الرضاعة لنكتسب من عنادهم بالوراثة عِناداً يُضاف إلى عناد الفطرة!
عاتبٌ عليك يا وطني لأنك لم تعدل في حب ابنائك فدفعتَ البعض إلى البحث عن عاطفة تعوض عن الحرمان في العاطفة، وعاتب أنام على لغة الضاد التي استبدلت العواطف بالعواصف على امتداد عمري.
عاتبٌ أنا لكنني لا أبغي اعتذاراً قد لا يصل قبل أن يمضي ما تبقى من عمري!
فها هو عمريَ اليوم يودع ما كنتُ أظنهُ عمري، اليوم اكتشفت أننا لم نُعْطَ فيك أعماراً بل إقامات مؤقتة في فاسدِ الزمن

 

غياب القراءة في المجتمع:

#سودان سوا سوا 9 يناير 2025

الروائي/ محمد عبدالله عبدالله أبكر

“عندما نقول القراءة هي مُفتاح العقول وطريق لنضج الأفكار ووسيلة لرقيّك لتكون مُميزاً بما من حولك، لكنها غائبة عن مجتمعاتنا، بسبب الأنظمة التعليمية المليئة بالثغرات وبعيدة كل البعد عن منهج التحليل والنقد والتشجيع على المطالعة، علي سبيل المثال تجد معظم الطلاب الذين يتخرجون ما في جعبتهم سوى ما درسوه في الكتب المدرسية والجامعية، وكثرة الملهيات التي توفرت في أيدي الشباب من نت، أفلام، ألعاب، طغيان وسائل التواصل بما تبثه من مغريات وملهيات تأخذ وقت الإنسان بأكمله، فتري الشباب عاكفين أمام شاشات التلفاز والفيديو والقنوات الفضائية، مضيعين كل أوقاتهم في متابعة الأفلام والبرامج والمسلسلات، وهذه المشاهد أصبحت حتي في القطارات والمترو ومواقف إنتظار الحافلات، تجد الكل متمسكين بأجهزتهم الذكية بدلاً من الكتاب، والمبالغة في أسعار الكتب خصوصاً اليوم أن معظم الشباب يعانوا من أزمات مادية، وقلة الحوافز والمكافآت التشجيعية والمسابقات التي تدور حول قراءة الكتب وفهمها وتلخيصها، لذلك ثقافة القراءة في مجتمعاتنا ما زالت غائبة”..

 

لِمَ هذا التناقض ؟

#سودان سوا سوا 8 يناير 2025

الكاتب الروائي. صلاح الدين السادة

في هذه الحياة الكثير من المرح، ولكن الكثير جدًا من الألم أيضًا. العديد من الأصدقاء، إلاّ أننا نشعر بالوحدة في أكثر الأحيان. الكثير من الأهل، والقليل جدًا من التواصل وصلة الأرحام. الكثير من الحب، والكثير جدًا من الخذلان والتلاعب بالمشاعر. القليل من المحبة الصادقة ، والكثير من الكراهِية المُبْطنة . الكثير جدًا من الشهادات، ولكن القليل من الوعي والتبصر. الكثير من منابر السلام، وما زال الحروب يُدمرُ البلاد. العديد من الدعاة، مقابل الضئيل جدًا من الإلتزام والإستقامة . الكثيرُ من المساجد، ولكن القليل جدًا من المؤمنين والمُخلصين. الوفير من الأراضي الزراعية الخصبة، يُقابلها مجَاعة وفقر حاد. الكثير جدًا من الموارد والإمكانيات، ولكن القليل جدًا من العقول المُبدعة والمُستثمرة. الكثير جدًا من الأطباء، وما زال الناس يموتون بالملاريا والكوليرا.
العديد جدًا من الفرص، والناس بطالة ومستهلكين. العديد من الأثرياء، ولكنهم تُعساء لا يستطعيون الإستمتاع بأموالهم لأن الأمراض المزمنة لا تُفارقهم.
جميعنا مُفَرّغين، ولكننا نَدَعِي أننا مشغولين. الكثير جدًا من الكتب، والقليل من القُرّاء، والذين يقرأون ن لا يتأملون إلاّ القليل من القليل منهم.
في هذه الحياة أناسٌ فرحين ويتلذذون بالأطايب.. وأخرون منكوبين يَفترِشون الأرض حزنًا وغمًا .. جوعًا وعطشًا ؛
هل هذا ما يُسمى بالأقدار ؟
أم أن هناك خيانة في الأمانة والتمتع بحق الغير ؟
لا أدري من أين نتج هذا التناقض؟!
هل نحن متناقضين مع واقعنا ؟!
أم واقعنا هي المتناقض معنا ؟!
هل هذا التناقض لِصالحُنا ؟!
أم هذا التناقض يُجّمِلُ حياتنا ؟!
لماذا لا نجتهد ونُطورُ من أنفسنا ونطمح برواتب عالية ؟!
لماذا نحن سطحيين لدرجة أننا نَتظاهرُ بالخير وفي داوخِلنا الكثير من الألم ؟!
لماذا نَتصافحُ في المساجد، ونتصارع في الطُرقات؟!
لماذا نَسعى لإرضاء الأشخاص البعيدين، ونَتجاهل القريبين مِنا جدًا ؟!
لماذا نحن سطحيين لِدرجة أننا نَخدع بعضنا بعضًا في علاقتنا ونعتبره ذكاءً وتفتيحةً ؟
أليس من الأجمل إن كُنا صادقين منذ الوهلة الأولى ؟
لِمَ الفتيات يَستخدمن مساحيق التجميل من أجل جَذبنا نحن المُهْمِلينَ الذين لم تَنعَمُ وُجُوهنا حتى بالفازلين إلا في موسم الشتاء القارص؟
ألم تَكونينّ جميلات إلا بعد استخدامها ؟
أم لديكنّ عُقدة نقص واعتراض في حق الرب؟
إستفهام أخير، لماذا نقتل بعضنا بعضًا ونطمح بدخول الجنة ؟
أليس إبليس أشرف مِنّا لأنه لم يَرتكب خَطيئة قتل النفس ؟!

ولكن ؛
علينا أن نُكونَ صادقين مع أنفسنا، ومع مَن نُحبهم حتى يكون هناك توازن بين أولوياتنا وثانوياتنا ، بين ما هي مُهم و بين هي أهم ، علينا أن نُعطي وقتًا للأشياء الثمينة في حياتنا – واجباتنا، أمهاتنا، أباءنا، أبناءنا، زوجاتنا، أزواجنا، جيراننا، أعمالنا، تعليمَنا، حبيباتنا، أخواتنا، إخوتنا، أصدقاءنا، صديقاتنا، أحاسيسنا وشعورنا .. وكل شيء جميل في حياتنا – وبحسب تحليلي المتواضع فإن إغفال أحد من تِلكم العناصر التي تمثل جوهر حياتنا ؛ هي ما تُضخم حجم التناقض فِينا.

خلاصة القول : فالفخ الذي نحن فيه لا يُمكننا الخروج منها إلاّ باقتلاع السم الذي يُسبب الداء من جذروه. وفي هذه النقطة بالذات أقتبس لكم جزءًا من قول ( جاي شيتي ) التي أورده في إحدى مقالاته : ( لا يُمكِننا حل المشكلات بنفس الطريقة التي صَنعنا بها المشكلة ).

 

طالما النخب نرجسية لن ننهض:

#سودان سوا سوا 6 يناير 2025
الروائي/ محمد عبدالله عبدالله أبكر

“يا إبن أدم كن كالشمعة التي إحترقت عبر النضال والكفاح، لتضئ للآخرين دروبهم، وأصرخ في زمن الصمت والخيانة والنفاق، وكن كالنار التي تُحرق عشش القش والفساد، وإختار الموت على الحياة، لأن الموت حياة للآخرين”..
حكام يتسلطون على شعوبهم، ويسيمونهم سوء العذاب في شتى المجالات، ويهدرون مقدراتهم إما لمصلحتهم الشخصية، أو خدم وعملاء لدول الغرب والصهاينة، ويواجهون المفكرين والكُتاب بكل عنف وقسوة، إما بالسجن، أو القتل أو النفي القسري..
أولاً: الأمم والشعوب الحرّة هي القادرة على الصدارة، وعلى الإبداع والتميز والانفتاح في جميع مجالات الحياة، والشعب الحر تكون تحركاته منضبطة بضابط ذاتي وأخلاقي، بدافع داخلي بدون تأثير خارجي يُفرض عليه ما يريد، بعكس الأمم والشعوب التي تعيش تحت العبودية المسيطرة، والظلم، والاستبداد، والطغيان، تجدها عاجزة تماماً وهشة وضعيفة جداً غير قادرة على الإبداع والإنتاج إلا في الحدود التي يُسمح بها الطغاة، وتُغلق العقول والأفواه، وتُكبل الحريات بالأخص حرية التعبير..
ثانياً: العلم أحد أعمدة بناء الأمم وتقدمها، فبالعلم تُبنى الأمم وتتقدم، ويساعد على النهوض بالأمم، ويقضي على التخلف والرجعية، والفقر، والجهل، والأمية، وغيرها من الأمور التي تؤخر الأمم، فالعلم من أهم ضروريات الحياة، ولذلك فإن الدول المتقدمة في العالم، والمتطورة تتميز بصفة مشتركة، أنها دول متقدمة في العلم بكافة المجالات، وتنفخ ميزانية ضخمة من أجل تطوير العلم والبحث العلمي..
عما الدول المتأخرة والمتخلفة فلا تهتم بالعلم، ولا بالبحث العلمي الذي يحقق نهضة علمية حقيقية يمكن من خلالها أن تنهض وتتصدر هذه الدول، ولكن للأسف الشديد يدّعي المستبدين والطغاة أنهم هم العلماء، ويهمِّشون دور العلماء ويحاربونهم، وينفقون جُل ميزانية الدولة تذهب هدراً إلي الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية، كأنهم يريدون تحرير فلسطين وغزة، ولكن في نهاية المطاف تجدهم يستخدمونها ضد شعوبهم، هكذا يتربصون ويتمسكون بالسلطة لقرون، إلي أن أماتهم الله أو إنقلاب عسكري أو ثورة شعبية زلزلة عرشة..
ثالثاً: الشباب هم أساس نهضة الأمم، وسر قوتها، وحامل رأيتها، والمستقبل الواعد، وتقدم أي أمة وقلبها النابض وساعدها القوى، وهم عماد أى حضارة ونهضتها، وهم الشريحة الأكثر حيوية وتأثيراً فى أى مجتمع ويسهمون بدور فعّال فى تشكيل ملامح الحاضر، إستشراف آفاق المستقبل، والمجتمع لا يكون قوياً إلا بشبابه، فهم قادة سفينة الوطن نحو النمو والتقدم والنهوض..
لكن يا للأسف، يا للأسف الشديد شبابنا اليوم خريجون، لكنهم تجدهم يعملون في الأعمال الهامشية، وأخرون عاطلون، وجُل العقول النيرة هاجروا إلي أروبا وأمريكا، ومن تبقي منهم تجده إما عاطل أو حرامي أو مجرم أو سكاري بتاع مخدرات، يشربون الكحول لحتي يتخلصوا من هموهم ومشاكلهم، لكنهم وصلوا حد الإدمان، حتي صاروا مجانيين..
لذلك نحن اليوم بحاجة حقيقة لرجل مثل (لي كوان يو)، الذي حول سنغافورة من جزيرة فقيرة كان الجميع يتوقع لها الفشل والانهيار، إلى دولة يتمنى الجميع منا أن يعيش فيها، حيث أحاط نفسه بفريق أصحاب العقول النيرة مما أمكنه أن يحول أحلام سنغافورة إلى واقع حقيقي معاش ملموس، رغم التحديات والخلافات الإثنية والعرقية، أنه إستطاع من كتابة تاريخ الميثاق الوطني الذي يُقرأ كل يوم في المدارس، مع ذوبان الفوارق بين جميع الإثنيات، لتكوين الهوية السنغافورية، وهي صمام الأمان لدولة سنغافورة..
وأخيراً أقول: لن تنهض الدول طالما هناك نُخب نرجسية إنتهازية، تستبيح كل شئ في صراع لاحتكار السلطة، والهيمنة والإقصاء والخضوع على الفشل، لن تنهض أبداً طالما الدول تُدار بالمسكنّات نحو الاستبداد والتبعية والفساد، لن تنهض أبداً..
لن تنهض أبداً..

كفاح ونضال أمونه:
الروائي/ محمد عبدالله عبدالله أبكر

سودان سوا سوا 26ديسمبر2024

أمونه ولدت في بيئة ظالمة، هدرت من حقوقها، حُرمت من الدراسة، تزوجت وهي قاصرة، أُجبرت على الزواج، أنجبت عشرة أطفال..
تستيقظ يومياً في الصباح الباكر، تُحضر لأطفالها شاي الصباح والفطور، تترك أطفالها وهم نيام، تذهب لعملها (عمل حر هامشي في كمائن الطوب)..
أمونه تقطع مسافة طويلة عشرات الكيلومترات من أجل لقمة عيش شريفة، قاومت قساوة الزمن والطبيعة، كافحت من أجل تربية أبنائها، أكل، شراب، ملبس، سكن، مصاريف زوجها (سكاري عاطل، رمتالي، متجول بين بيوت الفداديات، من داله، لدمنة، لكشتانة)..
بالرغم من نضالها وكفاحها في العمل الشاق، يأتي هذا السكاري تلت الليالي يصرخ فيها، يسمعها كلام فارغ، ضرب، إذلال، إهانه، وهي متحملة صابرة كل الألم والعذاب والوجع..
أمونه تعتل أكثر من عشرة طوبه علي رأسها لكي توفر لقمة العيش لأبنائها، ولزوجها مصاريف السُكر والتدخين، أمونه خاضت معارك الحياة بكل كفاءة وجراعة، أصبحت تنفق لزوجها، كافحت تحملت الصعاب وحمل الأثقال..
ظروف قاسية فرضت عليها الحياة، تجردت من أنوثتها، أصبحت أفضل من زوجها العاطل عن الحياة وعن العمل معاً،
تحية لكي يا أمونه، الخزي والعار لذاك الرجل الذي يأكل من كتفك، ولكل رجل يأكل من عرق جبين زوجته وهو نائم متكئ علي وسادة..

 

التعايش الاجتماعي
اساس النهضة والتطور

كتب: عبدالله بارد

سودان سوا سوا 18 ديسمبر 2024

تتجلى الأهمية الكبرى لهذا الأمر في مسؤولية الباحثين والدراسين وعلماء الاجتماع، الذين يدرسون البنية الاجتماعية ويشخصون المشكلات التي تعاني منها المجتمعات. إن ضمان استقرار هذه المجتمعات وتواصلها، وتعزيز الروابط بينها، هو أمر بالغ الأهمية. ويعني التعايش بشكل عام إيجاد شعور مشترك بين الفئات المتعددة في مجالات عدة، مثل التعايش الديني والاجتماعي والسياسي والثقافي والحضاري، ضمن وحدة سياسية واحدة تضم كيانات مختلفة، حيث يتشارك الجميع في العيش معًا وقبول الآخر المختلف، والانفتاح عليه من خلال حوار يعزز الثقة المتبادلة بين المجموعات المتنوعة، مما يؤدي بشكل طبيعي إلى الوحدة والمصير المشترك.

إن المفهوم العام للتعايش وعلاقة الذات بالآخر، والاعتراف بوجود الآخر المختلف، يعكس وجودًا مشتركًا بين الفئات المتعددة، حيث يتفقون على تنظيم حياتهم وفقًا لقواعد يحددونها بأنفسهم، بهدف تحقيق الأمن والسلام والاستقرار والعدالة بينهم.

التعايش السلمي هو ببساطة الشعور المشترك والاعتراف بوجود الآخرين.
نعم للتعايش السلمي،
نعم للتعايش الديني،
نعم للتعايش الاجتماعي،
نعم للتعايش الثقافي،
نعم للتعايش الحضاري.

التعايش هو أساس النهضة والتطور في أي دولة.

 

الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان
لجنة المعلمين السودانيين

بيان صحفي

تُعلن الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان عن بدء حملة توعوية حول التعليم اليوم، الثلاثاء، الموافق 17 ديسمبر 2024.

#التعليم_وسيلة_لإسكات_أصوات_البنادق

تهدف هذه الحملة إلى تسليط الضوء على الأضرار التي لحقت بقطاع التعليم نتيجة النزاع، بالإضافة إلى تعزيز الوعي الجماهيري حول أهمية رفض الحرب وما ينجم عنها. كما تسعى الحملة إلى التأكيد على ضرورة إعادة التعليم إلى مساره الطبيعي، باعتباره حقًا أساسيًا لا ينبغي أن يتأثر بالمزايدات السياسية.

تستمر الحملة لمدة ثلاثة أيام، حيث تبدأ اليوم الثلاثاء وتنتهي يوم الخميس، 19 ديسمبر 2024.

 

كتب:عثمان زكريا
باحث اجتماعي وحقوقي
_السودان

 

هذا المشهد ليس غريباً علينا كما سبق لنا كسودانيين في عهد النظام الإسلامي المخلوع/عمر البشير. بعد أن سقطت الثورة الشعبية، قامت أيادي خبيثة باختطاف الثورة وحلت محلها أنظمة ودويلات مشابهة للنظام السابق. نظام ودويلة آل الأسود تزول ويحل محلها نظام ودويلات مشابهة؛ لا أدري لماذا لا يتعظ القادة الأفارقة والعرب ويدركون أن للتاريخ دورته، وأنه لا ينسى من يتجاهل دروسه.

أتمنى أن أبارك للشعب السوري هذا التغيير المهم، ولكن القلق من المجهول يعكر فرحة الإنجاز، والخوف يكمن في أن تكون المرحلة المقبلة شبيهة بما يحدث لنا في السودان من حروب وميليشيات من مختلف الطوائف الانتهازية القاتلة.

ونحن نرى النهب والسلب قد بدأ في سوريا، إلى جانب التصفيات على أساس الولاءات لهذا النظام أو ذاك الحزب أو تلك الدولة. ندعو أن تجتاز هذه المرحلة بسلام، وأن تصل إلى بر الأمان أسرع مما حدث في السودان معنا، وما زلنا ندفع فواتير ثمنها من أجل التغيير الجذري.

ويا ليت القادة والزعماء الأفارقة والعرب يدركون أن ولاءهم لغير أوطانهم وشعوبهم سيكون يوماً وبالاً عليهم، وسينتهون متسللين بما يحملونه.فدماء الشهداء وصرخات المظلومين لها أثرها، وإن طال الأمد،حمى الرب شعوب قارتنا الافريقية والعربية من ويلات حكامها الطاغية.


رصيف الحرب

عثمان زكريا
باحث اجتماعي وحقوقي
السودان

 

على رصيف الحرب الذي نُقش بحوافر الأمم المتغلبة،
تتجلى قوة فائضة في شكل كائن مشوه،
يمتلك دولة مصنوعة مسبقاً،
والموازي لرصيف بائعي الانتصارات
التي انتهت صلاحيتها.
تتواجد المدينة، متكئة
على ظلها المكسور،
كفاعل رئيس،
تقوم ببيع أعضائها الحية الناجية
من فوضى التاريخ،
وتعرض دموعها المستعملة على بسطة
من ذاكرة دارفور الحزينة.
تصرخ في وجه المارة
في سوق البكاء والتباكي،
تسعى لشراء نظارة فرح
لعينيها،
عندما تتوقف الحرب،
لتفادي الإصابة بالتعاسة.
لا أحد يشتري من دموعها
سوى النازحين في الأرجاء
لأجل الذكرى والمتشردين.

هالة الكارب امرأة ملهمة في العام ٢٠٢٤م

#سودان سوا سوا 5 ديسمبر 2024

اختارت بي بي سي ضمن قائمة اكثر مائة امرأة إلهاماً وتأثيراً لعام ٢٠٢٤م الأستاذة هالة الكارب المديرة الإقليمية للمبادرة الاستراتيجية للمرأة في القرن الأفريقي (صيحة)

وكرّست هالة الكارب حياتها للنضال من أجل حقوق النساء والفتيات، وتسليط الضوء على معاناتهن بسبب العنف القائم على النوع الاجتماعي، خاصة في منطقة القرن الإفريقي.

وتمتد إسهاماتها إلى الدفاع عن ضحايا وناجيات العنف الجنسي في مناطق النزاعات، حيث تمكنت من إيصال أصواتهن إلى العالم من خلال جهودها المستمرة وكتاباتها المؤثرة.

هذا التكريم المستحق يعكس عمق إسهاماتها في تعزيز العدالة النوعيّة، ودعم حقوق النساء، والعمل من أجل تحقيق السلام.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان في أبريل 2023، تقوم SIHA بتتبع العنف الجنسي المرتبط بالنزاع، وتقديم الدعم للنساء والفتيات.

وحذر تقرير للأمم المتحدة صدر في أكتوبر 2024 من الحجم “المذهل” للمشكلة، واتهم قوات الدعم السريع شبه العسكرية بارتكاب “جرائم فظيعة”، وهي الاتهامات التي نفتها قوات الدعم السريع.

وقدر التقرير أنه تمت إحالة ما لا يقل عن 400 ناجية من العنف الجنسي المرتبط بالصراع إلى الدعم اعتبارًا من يوليو 2024، واصفًا ذلك بأنه “قمة جبل الجليد”.
ونشطت الكارب في حماية النساء من العنف الجنسي ودرجت على اصدار عن الحرب وتداعياتها على النساء في كل من الخرطوم والجزيرة ودارفور وعقدت العديد من المؤتمرات الصحفية ونفذت الكارب قبل الحرب ورش عديدة للنساء والفتيات لرفع قدراتهن في شتى المجالات بالعاصمة والولايات ولم تكتفي الكارب بحماية النساء من العنف الجنسي فقط بل قامت بتدريب الفتيات على وسائل لكسب العيش وتعليم حرفة مع التدريب المهني بالخرطوم

وكانت بي بي سي قد أطلقت قائمة 100 امرأة في العام 2012 بعد عمليات اغتصاب جماعي تعرضت لها نساء في دلهي، وبهدف تحسين مستوى التغطية الإعلامية لقصص النساء، وحازت نساء ملهمات مثل الكارب في الفترة الماضية مثل السيدة الأولى في أوكرانيا أولينا زيلينسكا والمتسلقة الإيرانية إلناز ركابي، التي خاضت منافسة حاسرة الرأس في وقت تشهد فيها بلادها مظاهرات احتجاجا على إلزامية الحجاب والمغنية وكاتبة الأغاني الأمريكية بيلي إيليش والممثلة والمنتجة الهندية بريانكا تشوبرا جوناس.
وتحتفي قائمة هذا العام بإنجازات النساء على صعيد العالم أجمع، ومن جميع الفئات، من المتطوعات إلى القائدات الشهيرات.


الجزيرة نزوح قسري للقري (3) 

سودان سوا سوا 5ديسمبر 2024

سمعنالنا خبرا في الهلالية..لكنه خبر فاجع وحزين ،فالموت الجماعي يحصد ارواح أسرة كاملة والمئات من المدنيين، بالهلالية التي وصفها الشاعر الهادي ادم بقوله (.لـفــت يد النيل خصراً منك فأرتعشت أمـــواجــه مـن هـيـام فـهــو صفـــاق..ذكــرت فـيـك الصــبا فالـقـلب منفطر..بيـن الــضـلــوع ودمــع العين مهراق) فاليوم نحن قلبنا ايضا منفطر بين الضلوع ودمع العين مهراق لما حاق باهلنا في كل السودان والجزيرة خاصة لتلك الفواجع الدامية ومن يستمع الي تلك القصص المرعبة يعلم مدي فظاعة هذه الحرب التي يجب ان تقيف، ، وفي شرق ودراوة كنت اتحدث عبر الواتساب مع ابن عمتي (عشه) كما يحلو لي مناداتها وهي تبلغ من العمر (80) سنة فسألته عن أحوالهم مع الحرب فقال لي نحن هجرنا القرية كلنا الي شندي فقد اجبرتنا الحرب علي ترك ديارنا وسنين طفولتنا وشبابنا وبلداتنا يقصد أراضيهم الزراعية التي تتم زراعتها في فصل الخريف بمحصول الذرة هجرنا تاريخنا وقريتنا بحثا عن مكان امن،وسرد لي تفاصيل تلك الرحلة المحفوفة بالمخاطر والارتكازات وصعوبة المواصلات وارتفاع قيمتها وعدم وجود المياه النظيفة للشرب والطعام ،وكان همهم طوال الرحلة التي بها اطفال وكبار السن مثل عمتي (عشه) هو الحصول علي القليل من الغذاء مثل البلح او جرعة مياه لاجل البقاء علي قيد الحياة. والسير بالارجل لمسافات طويلة في قيزان ورمال وخيران البطانة
املا في الأمان.
الكوليرا..
وبحسب وكالة رويترز فقد قال مصدر طبي بوجود حالات إصابة بالكوليرا بين النازحين في منطقة الهلالية شرق ولاية الجزيرة، والتي تشير التقارير إلى أن قوات الدعم السريع قد حصرتها ونهبت ما فيها، مما دفع البعض إلى استخدام مياه بئر ملوثة. وأشارت الأمم المتحدة إلى وجود اشتباه في انتشار الكوليرا في شرق ولاية الجزيرة. وذكر مصدر طبي لوكالة “رويترز” يوم الجمعة 15 نوفمبر أن العشرات من السكان الذين فروا من مدينة الهلالية المحاصرة في ولاية الجزيرة بالسودان ثبتت إصابتهم بالكوليرا، مما قد يفسر الوفيات المسجلة للمئات في تلك المنطقة. بينما يذكر نشطاء محليون أن أكثر من 300 شخص قد فقدوا حياتهم، فقد قامت مجموعة من سكان الهلالية في الشتات بتزويد وكالة “رويترز” بقائمة تتضمن أكثر من 400 حالة وفاة، وهو رقم يقولون إنه في تزايد مستمر كل ساعة.وتحاصر قوات الدعم السريع المدينة، التي تعد موطناً لعشرات الآلاف من السكان المحليين والنازحين، منذ 29 أكتوبر كجزء من حملة هجمات في شرق ولاية الجزيرة انتقاماً لانشقاق أحد كبار قادة القوة شبه العسكرية وانضمامه إلى الجيش. قتل ما لا يقل عن 15 شخصاً خلال هجوم قوات الدعم السريع الذي أدى لبدء الحصار، حسبما أفاد نشطاء. ومع ورود تقارير عن وفيات جماعية، انتشرت شائعات حول أسباب تلك الوفيات وما إذا كان جنود قوات الدعم السريع قد سمموا الناس عمداً.لكن المصدر الطبي أشار إلى أن عددًا متزايدًا من الأشخاص الفارين من المدينة قد ثبت إصابتهم بالكوليرا. ذكر مسعفون آخرون من المدينة لوكالة “رويترز” أنه بعد أن قام الجنود بطرد السكان من منازلهم وسرقة الأموال والسيارات والمواشي، لجأ معظم السكان إلى ساحات ثلاثة مساجد.واستولى الجنود أيضا على الألواح الشمسية والأسلاك الكهربائية المستخدمة في استخراج المياه الجوفية، مما اضطر بعض السكان، على الأقل، للاعتماد على بئر تقليدية ضحلة لم تُستخدم منذ عقود، وربما اختلطت مياها بمياه الصرف الصحي، وفقاً لتصريحات مسعفين وشهود. طلب المسعفون والشهود عدم الكشف عن هوياتهم خوفًا من الانتقام من أي من أطراف الصراع.

نجونا باعجوبة من الموت..

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق عن وجود تفش محتمل للكوليرا بين النازحين من شرق ولاية الجزيرة، وهو واحد من عدة بؤر تفشي في مختلف أنحاء البلاد، لكنها لم تذكر مدينة الهلالية بشكل محدد. أفادت غرفة طوارئ شرق النيل بأن الأطباء في مستشفى أم ضوابان عالجوا ما لا يقل عن 200 حالة إصابة بالكوليرا من المنطقة. في ظل غموض السبب الحقيقي، بدأ العديد من سكان الهلالية يعانون من آلام في المعدة وإسهال وقيء.وأوضح أحد الأطباء أن الجنود قاموا بنهب المستشفيات والعيادات والصيدليات في المدينة، مما حال دون قدرة عدد كبير من الناس على الحصول على المضادات الحيوية اللازمة للتعافي. بدأ الباقون الذين لم يستطيعوا الحصول على الدواء يموتون.وأفاد شهود عيان وصلوا إلى مدينة شندي التي يسيطر عليها الجيش بأن الذين أرادوا المغادرة دفعوا لجنود قوات الدعم السريع مبالغ كبيرة لنقلهم خارج الولاية. بينما بقي الآلاف في المكان.وقال رجل عمره 70 عامًا: “لقد نجونا بأعجوبة من الموت لأن العديد من حولنا لقوا حتفهم بسبب المرض”. فادت الحرب التي بدأت في أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى تدمير البنية التحتية في السودان ونتج عنها تفشي الأمراض، مما أدى إلى حدوث أكبر أزمة جوع ونزوح في العالم.

المياه الملوثة..

وفي المقابل اكدت منظمة اوشا تفشي مشتبه به للكوليرا بين النازحين من شرق ولاية الجزيرة بمنطقة البطانة بولاية القضارف وقالت اوشا في بيان صحفي لها الأربعاء الماضي إن المرض ينتشر بسرعة بين مجتمع النازحين حيث لا يستطيع النازحين الوصول إلى مياه الشرب النظيفة ويضطرون إلى شرب المياه الملوثة من مصادر المياه المفتوحة. وتم الإبلاغ عن ما لا يقل عن 150 حالة كوليرا مشتبه بها في مستشفى الصباغ الريفي، وهو مرفق صغير ذو قدرة محدودة على استيعاب العديد من المرضى. وتستمر قرية الصباغ في استقبال تدفق كبير من النازحين يوميًا، مما يزيد الضغوط على الخدمات الصحية المحلية.

الفرار من المنازل..

وقالت اوشا ان النازحيين المدنيين الفارين من الحرب بولاية الجزيرة ومحلياتها المختلفة الذين نزحوا الي منطقة ريفي نهر عطبرة (منطقة ريفية) بولاية نهر النيل ان الغذاء من الاحتياجات الرئيسية للنازحين الجدد الذين يحتاجون إلى توفير مستمر للمساعدات الغذائية لأنهم فقدوا إمداداتهم وفرص كسب الرزق. واضطرت الأسر إلى تقليل عدد الوجبات واستهلاك وجبات أرخص وأقل تغذية وإعطاء الأولوية للطعام لأطفالهم. واضافت (قد فر النازحون من منازلهم وهم لا يحملون أي شيء، ولا يملك أغلبهم مأوى مناسب لحمايتهم من الظروف الجوية. ويعيش النازحون الذين يعيشون بين المجتمعات المضيفة مع اثنتين إلى ثلاث أسر في غرفة واحدة، وينام الرجال في الهواء الطلق بينما تنام النساء والأطفال في الداخل. ويعيش النازحون في مواقع التجمع في العراء أو تحت الأشجار أو جدران منازل الناس ) وكشفت اوشا عن نقص حاد في الخدمات الصحية لنازحي الجزيرة ومحلياتها المختلفة الذين فروا عقب الاحداث الدامية في 20 اكتوبر الماضي الي منطقة ريفي نهر عطبرة (منطقة ريفية) بولاية نهر النيل،وقالت ان سعة هذه المرافق وطاقم العاملين بها غير كافيين لتلبية الاحتياجات المتزايدة، وخاصة الوصول إلى الأدوية للأمراض المزمنة والصحة الإنجابية وخدمات التطعيم. وهناك وصول محدود إلى المياه النظيفة ويضطر الناس إلى استخدام المياه غير الآمنة من القنوات ومصادر المياه الجوفية. وهناك أيضاً نقص في المراحيض ومجموعات الكرامة للفتيات والنساء. إن مرافق التغذية بعيدة عن المناطق التي تجمع فيها النازحون، والإمدادات غير كافية لتلبية الاحتياجات الجديدة.

المقدمة
في أوقات التغيير وعدم اليقين، تُعد البيانات الصادرة عن القادة، والمنظمات، والمجتمعات أدوات قوية لتشكيل الخطاب العام والتأثير على صنع القرار. في السودان، لعبت البيانات دوراً محورياً في عكس الطموحات، ومعالجة المظالم، ورسم مسار للمستقبل. تُبرز منصة “البيانات” هذه الرسائل الحيوية، مقدمة منصة للأصوات المتنوعة التي تسهم في قصة البلاد المتطورة.

البيانات الرسمية

تُصدر البيانات الرسمية من القادة الحكوميين والمنظمات الدولية لتقديم رؤى مهمة حول السياسات، والنوايا، وردود الفعل تجاه الأحداث المتطورة. غالباً ما تحدد هذه التصريحات أطر العمل، وتقدم التطمينات خلال الأزمات، أو تعبر عن مواقف دبلوماسية.

من خلال أرشفة وتحليل هذه البيانات، تساعد المنصة الجمهور على فهم مواقف الأطراف الرئيسية، مما يوفر رؤية أوضح للمشهد السياسي والاجتماعي في السودان.

المجتمع المدني والحركات الشعبية

تقدم البيانات الصادرة عن مجموعات المجتمع المدني والحركات الشعبية لمحة حقيقية عن المخاوف والمطالب للشعب السوداني. تسلط هذه الأصوات الضوء غالباً على القضايا التي تغفلها السرديات السائدة، مثل العدالة الاجتماعية، وحقوق الإنسان، والتحديات البيئية.

تعزيز هذه البيانات لا يضمن التمثيل فقط، بل يعزز أيضاً الشعور بالمسؤولية الجماعية، مما يمكّن المجتمعات من السعي نحو تغيير هادف.

التضامن الدولي

حظيت رحلة السودان نحو الاستقرار والتقدم باهتمام عالمي، حيث تعكس البيانات الصادرة عن الحكومات الأجنبية، والمنظمات غير الحكومية، والمجموعات المدافعة عن الحقوق التضامن الدولي. غالباً ما تحمل هذه الرسائل دعماً، أو دعوات للمساءلة، أو موارد لمعالجة الأزمات الإنسانية.

تسليط الضوء على مثل هذه البيانات يؤكد على الترابط بين السودان والمجتمع الدولي ويبرز أهمية الاستمرار في المشاركة الدولية.

بيانات التأمل والأمل

بعيداً عن السياسة والدعوة، تحمل بعض البيانات رسائل تأمل، وأمل، وصمود. تصدر هذه الرسائل غالباً من قادة ثقافيين، شخصيات دينية، أو مواطنين عاديين يشاركون تجاربهم ورؤاهم لمستقبل أفضل.

تعمل هذه البيانات كتذكير بقوة وصمود الشعب السوداني، ملهمة الآخرين للبقاء متفائلين رغم التحديات.

التفاعل الجماهيري

تشجع منصة “البيانات” التفاعل الجماهيري، مما يتيح للقراء المشاركة من خلال استطلاعات الرأي، والنقاشات، أو تقديم بياناتهم الخاصة. يعزز هذا النهج التشاركي الشعور بالشمولية ويضمن أن تبقى المنصة مساحة ديناميكية للحوار.

الخاتمة

تُقدم “البيانات” مساحة مُنسقة للأصوات التي تُشكّل رواية السودان، مقدمة رؤى حول تعقيدات البلاد وطموحاتها. من خلال عرض وجهات النظر المتنوعة، تسد المنصة الفجوات وتعزز الفهم بين الجماهير المحلية والدولية.

في وقت التحولات، لا يمكن الاستهانة بقوة الكلمات. عبر “البيانات”، تُروى قصة السودان وتُغتنى بالأصوات التي تُحدد مسارها إلى الأمام.